لفيفا" تتواطأ مع اليمين الاسرائيلي المتطرف.

الفيفا تتواطأ معى اليمين المتطلرف 

بقلم: وسام شبيب
قال الفيلسوف الليبرالي البريطاني جون ستيوارت ميل (1806-1873) : " الحرب شيء بشع لكنها ليست أبشع الأشياء فالشعور الأخلاقي والوطني الفاسد والمَهين بأن لا شيء يستحق القتال من أجله هو أسوأ بكثير".

"يمكن للشخص أن يسبب الأذى لآخرين ليس فقط عن طريق الفعل بل أيضا عن طريق الامتناع عن الفعل وهو في كلتا الحالتين مسؤول أمامهم عن الضرر".

للقدس مكانة تاريخية للأديان كافة. القدس تستحق القتال والدفاع من أجلها فهي ليست ملكا لليهودية وحدها، من حق "الرجوب" كمواطن فلسطيني عربي مسلم، الدفاع عن ألقدس كعاصمة لدولته بمقدساتها الاسلامية والمسحية على سواء، ومن حقه ان يعبر عن نفسه بالطريقة التي يراها مناسبة، فلا مسوغ اخلاقي او قانوني يمنعه عن ممارسة حقوقه الاساسية والمضمونة وفقا للتعاليم الديمقراطية والليبرالية كافة.

أعلن نتنياهو ووزيرة الشباب والرياضة ميري ريغيف أن المباراة التي ستُجرى في القدس تدخل ضمن الاحتفالات الخاصة بإعلان نقل السفارة الأميركية إلى هناك. قال "الرجوب" في مؤتمر صحفي بأكاديمية بلاتر في البيرة: "... نحن ندرس الذهاب لمحكمة الجنايات الدولية من أجل مقاضاة إسرائيل وذلك لاستخدامها أرضاً فلسطينية والتي تعتبر ملكاً خاصاً لبعض الأشخاص إذ قامت بتشييد ملاعب رياضية عليها، بالرغم من أن هناك أشخاصاً يمتلكون طابو ووثائق تؤكد بأن الأرض لهم، وللأسف يأتي الدعم لتشييد هذه الملاعب في بعض الأوقات من قبل يويفا وفيفا".... "جرى الاتفاق في البداية على إقامة المباراة في حيفا، لكن يوم 17 مايو الماضي جاءت لجنة أرجنتينية للاطلاع على سير الاستعدادات الخاصة للمباراة، قام مدير عام وزارة الشباب والرياضة الإسرائيلي بأخذ الوفد إلى مكتب رئيس حكومة الاحتلال بينيامين نتنياهو، وتمت المساومة لنقل اللقاء إلى القدس مقابل دفع تعويض مالي ضخم".

تم الغاء المباراة المسيسة ألا اخلاقية التي كان من المقرر خوضها بتاريخ 09/06/2018 بين المنتخبين الارجنتيني والإسرائيلي في القدس. أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب لمدة عام على خلفية دعوته لحرق قميص اللعاب الأرجنتيني "ليونيل ميسي" في حال خوض منتخب بلاده مباراة "ودية ضد إسرائيل"في القدس. لجنة الانضباط عاقبت رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب بالإيقاف 12 شهراً لمخالفة المادة 53 من قانون الانضباط مبررتا قرارها هذا بمخالفة المادة 53 من قانون الانضباط.

لماذا اختارت الفيفا عقد هذه"المبراة الغير اخلاقية"بين المنتخبين على ارض القدس؟... وبالأخص بعيد قرار الرئيس الامريكي "دونالد ترمب"، بنقل سفارة الولايات المتحدة الامريكية للقدس. "ترامب" اعتبر ان القدس هي عاصمة لإسرائيل ضاربا بعرض الحائط القرارات الأممية كافة بما في ذلك قرارات مجلس الأمن. هل تريد الفيفا تمرير رسالة سياسية بأن القدس هي عاصمة لإسرائيل وهل الفيفا متواطئة سياسيا مع جهات سياسية معينة لإخراج "الرجوب" من المعادلات السياسية الاقليمية والدولية في وقت تمر فيه القضية الفلسطينية بالعديد من الازمات المحدقة؟

من حق "الرجوب" أن يعبر عن نفسه وبالطريقة التي يراها مناسبة، فالرجوب قبل ان يكون رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، هو رجل سياسي له وزنه الاقليمي و الدولي على حد سواء هو اسير سابق في سجون الاحتلال الاسرائيلي لمدة 18 عام على "الفيفا" ان تلتزم الشفافية والنزاهة وألا تتواطأ مع اليمين الاسرائيلي المتطرف أو ادارة "ترامب" الصهيو- مسيحية. اهداف "الرجوب" السياسية مشروعه قانونيا وأخلاقيا على حد سواء. أهدافه متمثله بالدفاع عن عربته، وطنه، وقضيته، هو رجل يفهم الرسائل السياسية الخافية كافة. في هذا المقال سأوضح بأن قرار الفيفا قرار سياسي جائر وغير أخلاقي، كما ان هذا القرار مخالف لمبادئ الليبرالية و الحرية على سواء.

• "الفيفا خالفت مبادئ الديمقراطية و الليبرالية كافة، بعيد حرمان "الرجوب" من المشاركة أو حضور أي نشاط كروي. "للرجوب" حرية التعبير كسائر البشر، وهذه الحرية محفوظه ضمن المعاهدات والمواثيق الدولية، فحرية التعبير حرية متاحة للأفراد بشكل لا يوجد عليه قيد او شرط. حرية التعبير حق اساسي للأفراد وهو حق مضمون ضمن الاتفاقيات الدولية ويجب على الحكومات ألا تمنع حق الفرد في التعبير عن ذاته وإبداء أرائه بل يجب على الحكومات دعم هذا الحق الاساسي.

• في الديمقراطيات ألحديثة تعد حرية التعبير والمعتقدات حقا أساسيا من حقوق الفرد في المجتمع وهذا يجعل حرية التعبير قضية اساسية في المسؤولية العامة والحفظ السياسي وهي ايضا أداة لضمان شفافية الحكومات.حرية التعبير حق مكفول ضمن معاهدات وقوانين حقوق الإنسان. تنص المادة 10 من الاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية على ان لكل شخص الحق في حرية ألتعبير يشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء وتلقي المعلومات والأفكار ونقلها دون تدخل من قبل السلطة العامة بغض النظر الحدود الجغرافية. دافع عن هذا الحق الاساسي الفلاسفة الليبراليين كافة من ميل، لنيتشة وروبرت نوزك، فبأي حق تخالف الفيفا مبادئ الليبرالية الديمقراطية؟!

• قرار الفيفا بمعاقبة " الرجوب" قرار سياسي وغير اخلاقي بامتياز. الموقف السياسي " للرجوب" هو الالتزام وكامل ألالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية وقرارات مجلس الامن كأساس لحل الصراع العربي الإسرائيلي لضمان انهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة فلسطينية على أراضي عام 1967 وعودة اللاجئين والقدس الشرقية عاصمتها أي "مبدأ حل الدولتين". وليس خافيا على احد ان هذا الرجل حورب بشتى الوسائل وعلى كافة ألأصعدة لمواقفه السياسية الرافضة لتصفية القضية الفلسطينية وتمرير صفقات سياسية جائرة بحق الشعب الفلسطيني. قرار الفيفا بمعاقبة " الرجوب" قرار سياسي وغير اخلاقي بامتياز.

• من حق "الرجوب" منع "مسي" من اللعب على أرض القدس و من حقه السماح ل"مسي" اللعب في مباراة ودية او غير ودية على ارض القدس بعيد اقامة الدولة الفلسطينية و الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين. القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين و قرار الفيفا، قرار غير اخلاقي. الوضع القانوني والسياسي للقدس الشرقية، والذي يقر بأنها منطقة محتلة، بما في ذلك قرار التقسيم رقم 181، الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1947، والذي نص في جزئه الثالث، "أن مدينة القدس تتمتع بمكانة خاصة، وتخضع لنظام دولي خاص، يتولى فيه مجلس وصاية أعمال السلطة الإدارية نيابة عن الأمم المتحدة وعليه لم يتم الاعتراف مطلقا، ومن قبل أية دولة ،بسيادة " اسرائيل" على القدس.على "الفيفا" العودة إلى رشدها وعدم اتخاذ أي قرارات غير مسؤولة. قرار الأمم المتحدة رقم 476 والذي صدر رداً على تبني إسرائيل في قانونها الأساسي "القدس عاصمة لإسرائيل" عام 1980 والذي نص بأن القدس كاملة وموحدة هي عاصمة إسرائيل، وعليه فقد تبنى مجلس الأمن قراره هذا والذي نص على أن "جميع الإجراءات التي اتخذت لتغيير الطابع الجغرافي والديموغرافي والتاريخي للمدينة المقدسة ووضعها القانوني كلها تعتبر لاغيه وباطلة وتشكل انتهاكا صارخا لميثاق جنيف الرابع المتعلق بحماية المدنيين زمن الحرب، كما وتشكل عقبة خطيرة لصنع السلام العادل والشامل والدائم في الشرق الأوسط.

القدس كلمة تمتلك بحروفها قداسة هذا المكان الذي يحتوي على المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى رسولنا الكريم الله عليه وسلم، من حق "الرجوب" ان يعبر عن نفسه و بالطريقة التي يراها مناسبة، فلا مسوغ قانوني او أخلاقي يمنعه من ممارسة حقوقه الاساسية كافة. القدس ليست ملكا لاسرائيل. للقدس مكانه خاصة، بما تحمله من مكانة فريدة، ومن معان دينية مقدسة لجميع الأديان السماوية، الرسالة السياسية "الخافية" للفيفا و مفادها بأن القدس عاصمة "لاسرائيل"، هذه الرسالة السياسية ستؤدي الى تغذية التطرف والعنف وستطلق يد قوىً لا يمكن لجمها وتثير مشاعر الغضب والتوتر في المنطقة وخارجها، على "الفيفا" واليمين الاسرائيلي المتطرف العوده لرشدهم فلا يمكن فصل السياسية عن الامن او ألاقتصاد ولا ازدهار اقتصادي دون ارضية امنية وسياسية ملائمة، مفتاح الامن والسلم في الشرق الاوسط كما ورد على لسان أهم ضباط الاستخبارات الدوليين، هو الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية. لم يعد من المقبول أو المعقول أن تراوح عملية السلام مكانها، ما بين تقدم وانحسار وانفراج وانتكاس فى وقت تستمر فيه معاناة الشعب الفلسطيني ما بين قهر الاحتلال وانقسام قادته وفصائله’. ويضع الشرق الأوسط على مسار جديد، ويقيم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية بمسجدها الأقصى وحرمه الشريف.

wisamshbib1@hotmail.com

<