التعميم السنوي للموسم الرياضي 2016 - 2017 في المحافظات الشمالية

بالاستناد إلى النظام الأساسي للاتحاد واللوائح الوطنية المنظمة للعبة والصادرة عن الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم (لائحة المسابقات والبطولات العامة، لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين" لائحة الاحتراف"، والتعميم الخاص بنظام الترخيص للمشاركات الرسمية) وما يصدر من تعاميم لاحقة بهذا الشأن، وبما لا يتعارض مع لوائح الإتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، وكمرجعيات نظامية للاحتكام عند أي خلاف أو مخالفة، أصدر الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم تعميمه السنوي الأول للموسم الرياضي 2016/2017م معلناً بذلك عن فتح باب القيد والتسجيل للموسم الرياضي ولجميع الأندية الأعضاء في الاتحاد وأجهزتها الفنية والإدارية والطبية واللاعبين وذلك من خلال دائرة الأندية وشؤون اللاعبين المركزية، وفروع الإتحاد في المحافظات الشمالية والجنوبية وفرع الشتات كذلك (ما لم يستوجب الاستثناء للشتات والمحافظات الجنوبية).

وعليه فإن هذا التعميم والالتزام الدقيق بما ورد فيه وبما نصت عليه اللوائح الوطنية ومتطلبات نظام الترخيص كمرجعية أصيلة يعتبر ملزما للجميع (وكل فيما يخصه) لسلامة وصحة الإجراءات المطلوب الالتزام بها، ولأحقية نيل الرخصة القانونية - من قبل لجنة الترخيص المكلفة - للمشاركة الرسمية لأي من فرق الأندية الأعضاء وأركانها في المسابقات الرسمية الوطنية والقارية وعلى النحو الآتي:

أولا: الترخيص للمشاركة الرسمية:

  • يجب أن يقدم اثبات قانونية النادي والهيئة الادارية له وسريان مفعولها وعبر شهادة خطية صادرة عن المجلس الاعلى للشباب والرياضة، وبما يتفق ومتطلبات نظام الترخيص الاسيوي.

2- على كافة الأندية الأعضاء وبمختلف الدرجات وللجنسين الحصول على نظام الترخيص المُقر من قبل الاتحاد وملحقاته كجزء من هذا التعميم والالتزام بما جاء فيها من شروط ومعايير ومواعيد وآليات تنفيذية ملزمة للجميع وكل حسب المتعلق به كقاعدة وأساس قانوني لنيل الرخصة المؤهلة للمشاركة والتواجد في المسابقات الرسمية سواء من قبل لجنة الترخيص أو دوائر الاختصاص ذات العلاقة.

3- إضافة للتعميم السنوي كدليل، يجب على جميع الأندية ومكلفيها المعنيين الاطلاع بدقة على نصوص اللوائح والتعليمات المتعلقة بمارسة اللعبة ونظام الترخيص والتقيد بما جاء فيها بشكل مهني، ويمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الالكتروني للاتحاد.

 

4- الأندية مسؤولة أمام الاتحاد عن إهمال أو سوء تصرف لاعبيها وأجهزتها الفنية والإدارية والطبية وجماهيرها بشأن الالتزام بالنظام واللوائح والتعليمات الانضباطية وحسن سير المباريات، وعليه تكون الأحكام والمواد الواردة في لوائح الانضباط  والاحتراف وفض النزاعات الفلسطينية،  وكذلك نظام الانضباط في الاتحاد الدولي والاسيوي المرجع للاحتكام في هذا الشأن، بما في ذلك حق الاتحاد في اللجوء لحسم النقاط حال تكرار المخالفة وعدم الالتزام.

 

  • الموسم الرياضي 2016/2017 :هو الفترة الزمنية المقررة من قبل الاتحاد الفلسطيني لبدء البطولات والمسابقات الرسمية لمختلف الدرجات ويمتد من أول مباراة رسمية وحتى آخر مباراة رسمية في الموسم لذات الدرجة وللجميع. ثانيا: موعد فترات القيد والتسجيل: وتتحدد للموسم ولجميع الدرجات والفئات العمرية بفترتي تسجيل هما الصيفية والشتوية وعلى النحو الآتي:

أ‌) تبدأ الفترة الأولى(الصيفية) ولجميع الأندية بمختلف الدرجات والفئات العمرية وللجنسين اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء الموافق 14/6/2016 ولغاية مساء يوم الاثنين الموافق 1/8/2016م.

ب) تكون الفترة الثانية (الشتوية) من صباح الأحد الموافق 1/1/2017، ولغاية الخميس الموافق 19/1/2017م.

ج) تسلم الوثائق وكشوف القيد والتسجيل وفقا للنماذج الرسمية ومعايير الترخيص المطلوبة لأندية المحترفين والدرجة الأولى والأندية النسوية والأكاديميات الرياضية في مقر الاتحاد المركزي، ولباقي أندية الدرجات الأخرى (الثانية والثالثة والانتظار) والفئات العمرية التابعة لها دون استثناء في الفروع  يوميا وعلى مدار الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر باستثناء أيام العطل الرسمية.

 د) على جميع الأندية المبادرة لإتمام كافة الإجراءات القانونية اللازمة وفق المواعيد المحددة وحسب اللوائح وشروط الترخيص الإلزامية، وعلى أندية المحترفين والاحتراف الجزئي والاتحادات الفرعية ودوائر الاختصاص في الاتحاد التعامل مع البرنامج التقني الذي تم اعتماده والتدرب عليه، وفي حال أي داعي يستلزم إعادة تدريب المكلف المختص بالبرنامج يتوجب التواصل مع مسئول البرنامج في الاتحاد لمتابعة المطلوب وجوبا وبما يضمن تأمين قاعدة بيانات شاملة ومدققة ومحوسبة للاتحاد ولن يتم النظر في أي طلب أو إجراء مخالف مهما كانت الأعذار.

هـ) على مفوض النادي(أو المدير التنفيذي) الحصول على وصل رسمي باستلام وتسليم الوثائق والمتعلقات من قبل الجهة المعنية بالاتحاد في حينه وكإثبات على صحة وسلامة الإجراء الحاصل.

ثانياً: إجراءات انتقال اللاعبين وقيدهم رسمياً:

1) الأندية وحدها وحسب اللوائح تتحمل كامل المسئولية عن صحة ودقة المعلومات والبيانات والوثائق التي تقدمها للاتحاد والمتعلقة بتسجيل لاعبيها وأجهزتها ومتابعة قيدهم واستلام بطاقاتهم، وأي خلل يظهر في هذه الإجراءات والبيانات خلال الموسم سيعرض النادي/ الفريق للعقوبة والإجراءات المستحقة وبشكل مباشر وفق اللوائح.

2) على كل نادي اعتماد مفوض رسمي من قبله وبكتاب خطي للتواصل ومراجعة الاتحاد بخصوص مختلف شؤونه لدى دوائر الاتحاد ذات العلاقة وفيما يتعلق بالتسجيل والترخيص، وعلى أندية المحترفين والاحتراف الجزئي اعتماد مدير تنفيذي قادر ومؤهل علميا وبعقد رسمي كمفوض بالمتابعة، ويفضل إتقانه للغة الانجليزية والتعامل مع الحاسوب، ولا يجوز للاعب تمثيل ناديه لدي الاتحاد، كما لا يجوز أن يكون المفوض عضواً في لجان الاتحاد المختلفة، ولا يجوز التواصل مع دوائر الاتحاد في هذا الشأن خلافا لذلك بأي شكل، ويجب الحصول على أثبات التسليم والاستلام لأية وثائق متعلقة بالتسجيل، والنادي وحده يتحمل مسؤولية أي خلل ناجم عن عدم الالتزام بهذا الشرط.

3) يجب على أندية الاحتراف بدرجتيّه الالتزام بتطبيقات نظام وآليات تسجيل وانتقال اللاعبين (محترفين وهواة) ووفقا لبرنامج (S. M. T. FIFA) وبرنامج الحاسوب الذي تم تدريب مندوبيهم عليه، وفي حال وجود أي معيق للتعامل مع ذلك يجب إبلاغ المختصين المعنيين بالاتحاد لمعالجة المشكلة لزوما.

3/1)  قيد اللاعبين وحدوده: فيما يخص أندية المحترفين بدرجتيها:

-  يكون عدد اللاعبين المسموح بتسجيلهم ولكافة الفرق (كشف قيد اللاعبين للفريق المصنف وفوق سن 21 سنة بعدد

35 لاعباً كحد أقصى وللموسم كاملا بما فيهم (3 حراس لزوما)، وكشف الدورة بما لا يقل عن 18 لاعبا كحد أدنى، ويجب تقديم الكشوف ( مطبوعة الكترونياً / إجباري)، مع التأكيد على عدم جواز الشطب والاستبدال.

-  يجب أن يتضمن كشف قيد اللاعبين لأندية المحترفين 16 اسماً فأكثر بعقود قانونية، وأندية الدرجة الاولى (الاحتراف الجزئي) كشف قيد لاعبين محترفين شاملا(8)أسماء فأكثر بعقود قانونية (ومطبوعة الكترونياً / إجباري) وبراتب مالي متفق عليه ما بين الطرفين لا يقل عن الحد الأدنى للراتب الأساسي في دولة فلسطين، وتدرج باقي الأسماء في كشف قيد اللاعبين الهواة.

-  يجب ان تسلم العقود للاتحاد خلال 20 يوما من توقيعها وبما لا يتعارض وشروط لائحة الاحتراف ويصادق عليها رسميا، ويكون الحد الأدنى لمدة عقد الاحتراف المعتمد من قبل الاتحاد هي من تاريخ سريانه حتى نهاية الموسم، وتعتمد وبثلاث نسخ لزوما (للاتحاد، والنادي، واللاعب).

-  اللاعب الذي لم ينتهي عقده السابق يدرج اسمه في كشف قيد اللاعبين المحترفين ذاته، وفي حال عدم إدراج اسمه من قبل ناديه أو إعارته رسميا لفريق آخر يحق له التقدم بشكوى للاتحاد لاتخاذ المقتضى النظامي.

-  عقد الاحتراف ملزم لأطرافه، ولا يجوز تعليق نفاذه على تسجيل اللاعب في الاتحاد أو نتيجة الفحص الطبي أو الفني أو أن يتضمن شرط فترة التجربة أو حصول اللاعب على تصريح العمل (تأشيرة الدخول لفلسطين).

- ينتهي العقد بانتهاء مدته أو باتفاق رضائي بين اللاعب وناديه ما لم يكن لسبب عادل أو رياضي، وأقصر مدة للعقد هي من تاريخ النفاذ ولغاية نهاية الموسم، ولا يجوز إنهاء العقد من طرف واحد خلافا لما نصت عليه اللوائح خلال الموسم.

-  يجب تقديم كشف دورة خاص بكل بطولة من البطولات المقررة للاتحاد (كل بطولة كشف دورة منفصل) ويكون معبأً بكل خاناته وبحد أدنى (18) لاعبا، مع وجوب كتابه رقم القميص بصورة متابقة في كشفي قيد اللاعبين والدورة الدورة بالأرقام من(1-35)بوضوح وبشكل إجباري، ولا يجوز تغيير الرقم خلال الموسم.

-  تقدم الأندية في باقي الدرجات(الهواة) بما في ذلك الأندية النسوية كشف قيد لاعبين بعدد 30 لاعبا /لاعبة لكامل الموسم، وكشف دورة بعدد 18 لاعبا/لاعبة كحد أدنى للمصنف ولكل فئة من الفئات العمرية المنوي تسجيلها .

-  على جميع اندية المحترفين بدرجتيه التنبه إلى أن رقم القميص من (1-35) وأندية الهواة والنسوي من (1-30) ولن يسمح بتغييره خلال الموسم تحت أي عذر ما لم يحصل الفريق المعني على موافقة إستثنائية من الاتحاد وتصدر له بطاقة جديدة، نظراً لأنه مثبت في بطاقة اللاعب/اللاعبة طوال الموسم.

-  تسلم جميع الأندية كشوف لاعبيها وطواقم إدارييها ومسئوليها الرسميين، وفقاً للعدد والنماذج المعتمدة من قبل الاتحاد(محترفين وهواة )، بحيث تحتوي على أسماء لاعبي النادي المسجلين سابقاً في الاتحاد دون الحاجة إلى تعبئة الاستمارة مجدداَ، واللاعب المنتقل إلى النادي والمسجل سابقاً في الاتحاد ترفق فقط استقالته من ناديه السابق أو إبراء الذمة الخطيّة، ويجب إعادة بطاقة السابقة الصادرة من الاتحاد.

- يجب إرفاق التقرير الطبي الرسمي والذي يثبت سلامة الفحص الطبي لكل لاعب مرفقا بالكشف، وعلى الدائرة الطبية بالاتحاد المراقبة والتدقيق على هذا الشرط، والنادي وحده يتحمل كامل المسئولية عن السلامة الطبية لمشاركة

اللاعب في مبارياته.

-  اللاعب غير المسجل سابقا في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم يجب على ناديه تقديم المستندات والوثائق المطلوبة لاستيفاء التسجيل وهي:-

- الاستمارة المحددة للاعب المستجد معبئة بكامل خاناتها، صورة الهوية/ صورة الجواز، عقد للاعب المحترف حسب شروط العقود المعلنة ، تعهد فحص المنشطات، اتفاقية الاعاره للاعب المعار(أندية الاحتراف)، صورة شخصية عدد"2".، سند الولاية/ أو رخصة الوكيل "إن وجد"، موافقة ولي الأمر للاعبين(القصر) الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما مع صورة شهادة الميلاد للاعب وصورة هوية ولي الأمر وما يفيد رسميا بالموافقة والتوقيع من قبل ولي الأمر ، شهادة الفحص الطبي للاعب موقعة ومختومة من طبيب النادي وبمسؤوليته، وشهادة الانتقال الدولية لزوما أن كان مقيدا في أي اتحاد وطني آخر وحسب تعليمات ولائحة الفيفا.

3/2) تصنيف وتسجيل فئات الفرق واللاعبين: بما لا يتعارض وما نص عليه نظام الترخيص الملزم للجميع،  يكون قيد وتوزيع الفئات العمرية وأعداد اللاعبين على الكشوف كما يلي :-

 -  فئة المصنف : فوق سن 21 سنة، وبالعدد المحدد في البند (3/1) اعلاه.

- فئة الشباب- تحت سن 21 سنه: مواليد "1997- 1998" كشف لاعبين بحد أقصى(30) و(18) لاعبا لكشف الدورة بحد ادنى وبما يشمل حارسيّ مرمى على الأقل.

- فئة الشباب تحت 19 سنه مواليد "1999- 2000" كشف لاعبين بحد أقصى(30) و(16) لاعبا لكشف الدورة بحد أدنى وبما يشمل حارسيّ مرمى على الأقل.

  - فئة الناشئين تحت سن 17: مواليد "2001- 2002" كشف لاعبين بحد أقصى  (30) و (16) لاعبا لكشف الدورة بحد أدنى وبما يشمل حارسيّ مرمى على الاقل.

- فئة الأشبال تحت سن 15: مواليد " 2003 -2004 " كشف لاعبين بحد أدنى (20) و (16) لاعبا لكشف الدورة بحد أدنى وبما يشمل حارسيّ مرمى على الاقل.

- فئة البراعم والأكاديميات: مواليد "2005"فما فوق" العدد مفتوح بشرط الالتزام بشروط الترخيص المتعلقة بالعناية بهذه الفئة.

3/3) أندية الاحتراف بدرجتيه ملزمة بقيد وتسجيل والمشاركة بثلاث فئات على الأقل من الفئات السنية المذكورة، وأندية الهواة ملزمة بفئتين على الاقل، ولا تحسب فئة البراعم والأكاديميات من ضمن العدد الإلزامي.

 - يحق للدائرة الفنية ومن خلال الاتحاد التعديل على حدود سنوات الفئات العمرية وبما يخدم رفع وتطوير المستوى الفني وتطوير الأداء للفرق وبما يراعي مصلحة المنتخبات الوطنية لهذه الفئات، كما يجوز للجهاز الفني لأي من المنتخبات ولغايات مصلحة المنتخب المعني المطالبة بترفيع أي لاعب مؤهل للفئة الأعلى وضمان مشاركته الفاعلة

 مع فريقه، ومخاطبة النادي والاتحاد لإتمام الأمر وبما لا يتعارض مع اللوائح والتعليمات.

للفئات السنية المتمثلة (بالأشبال والبراعم والأكاديميات المرخص لها) ولغايات نشر وتطوير اللعبة خصم نسبة

30% من الرسوم المتعلقة بأجهزتها الفنية المؤهلة وعن كل زيادة على العدد  المقرر تسجيله للفئة.

- يجوز للأندية قيد عدد من اللاعبين من فئات ادني ضمن الفئة الأعلى منها  وبما لا يتجاوز ربع العدد الكلي، وبما لا يتعارض أيضا واللوائح والأنظمة السارية وسلامة اللاعبين وقدرات التحمل البدني، ولا يجوز العكس.

-  يجوز للاعبي الفئات الأدنى المشاركة في مباريات الفئة الأعلى بشرط عدم تجاوز عدد هؤلاء خمسة لاعبين ضمن الكشف الرسمي لأي مباراة، والأندية مطالبة بتشجيع ذلك ولمصلحتها ولصالح اللعبة عامة.

4- اللاعب المتواجد خارج أرض الوطن للدراسة أو العمل أو العلاج يحق لناديه أن يقوم بتسجيله ضمن كشوفه، ولا تصدر له بطاقة لاعب، وحال عودته ورغبته في اللعب لهذا النادي، عليه أن يتوجه إلى د. شؤون اللاعبين في الاتحاد للتوقيع أمامها على استمارة التسجيل، وبعد التأكد من قانونية التسجيل  يتم إصدار بطاقتة  للمشاركة كلاعب قانوني..

5-  بشرط التحقق من الواقعة من قبل الاتحاد والمصادقة المسبقة، فلا يجوز تسجيل أي لاعب في كشوفات الاتحاد سبق وأن صدر ضده قرار بالفصل من ناديه أو من جهة عدلية لأسباب تتعلق بالإخلال بالشرف وسوء السلوك.

6- لا يجوز تسجيل أي لاعب موقوف من ناديه بمصادقة رسمية من الاتحاد لأي ناد آخر أثناء سريان قرار الإيقاف، ولا يحق لغير ناديه المطالبة برفع العقوبة عنه.

7- لا إعارة للاعب الهاوي بصفة الهواية ما بين جميع الأندية خلال الموسم، وتسمح الإعارة للأندية المحترفة بشرط انتقال اللاعب بصفة الاحتراف وتثبيت العقد قانونيا لدى الاتحاد، والحد الأدنى لمدة الإعارة هي الفترة الممتدة بين فترتي التسجيل أو ستة شهور بالحد الادنى .

8- ضمن فترات التسجيل المحددة وبما لا يتعارض واللوائح والشروط النظامية،

-  يجوز للاعب المحترف وخلال فترات القيد الرسمية الانتقال إلى أي نادي أخر بصفة الاحتراف، أو استعاده منزله الهاوي والانتقال إلى درجات الهواة ، ولا يسجل أو يشارك مع النادي الهاوي إلا بعد مرور ( 30 ) يوم من تاريخ آخر مباراة رسمية اشترك فيها كلاعب محترف.

-  لا يجوز انتقال اللاعب الهاوي بصفة الهواية ضمن الموسم، ولا يجوز لأي لاعب وبأي صفة كانت التسجيل والمشاركة في المسابقات الرسمية خلال الموسم مع أكثر من ناديين من أندية الاتحاد أي كانت الدرجة، ولا يجوز للاعب الهاوي الحاصل على الاستقالة من ناديه العودة لنفس النادي خلال الموسم و قبل مرور عام على الاقل.

- لا يجوز قبول دخول أي لاعب مقيد على كشف المباراة للمستطيل الأخضر أو المشاركة مع ناديه دون ابراز بطاقته الصادرة من الاتحاد والتثبت من صحتها، ولا يجوز ذلك أيضا في حال مخالفة زيه أو معداته الرياضية (نقصا أو زيادة) للشروط النظامية المقررة والتعليمات الصادرة عن الاتحاد. 

9- لا يجوز لأي نادي إشراك أي لاعب منتقل من اتحاد وطني آخر في أي مباراة رسمية دون إتمام عملية انتقاله واستلام شهادة انتقاله الدولية وقيده حسب الأصول وصدور بطاقته الرسمية من الاتحاد.

10- لا يجوز انتقال أي لاعب مقيدا على الدرجات المصنفة بالاتحاد(محترفين+ هواة) الى فرق درجة الانتظار خلال الموسم وبأي صفة، ويسمح العكس وبما لا يتعارض وشروط سلامة التسجيل والتعاقد.

11- أي لاعب يثبت مشاركته رسميا خلال الموسم خلافا للقوانين واللوائح وبأي مباراة مع أي ناد آخر غير ناديه المقيد على كشوفاته يتم شطبه من سجلات الاتحاد من تاريخه، ويخسر ناديه كافة المباريات التي اشترك فيها معه بعد المخالفة وبنتيجة 0/3 ، ولصالح الفريق المنافس إذا ما تقدم بإعتراض قانوني حتى لو لم يشترك فعليا بالمباراة التي قيد على كشفها.

11/1.  تعتبر لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين الوطنية هي المرجع الرئيسي لفض المنازعات التي تكون الأندية واللاعبون ووكلاؤهم والأجهزة الفنية والإدارية والطبية طرفاً فيها بشأن أوضاعهم القانونية وأهليتهم وتسجيلهم وانتقالاتهم الداخلية والخارجية، وللاتحاد وحيثما استلزم حق تشكيل محكمة تحكيم رياضية للبت بأي خصومة تستدعي ذلك وبما يتفق ولا يتعارض ومبادىء وقوانين محكمة التحكيم الرياضة (كاس).

11/2. بما لا يتعارض ولائحة الانضباط الوطنية والقارية والدولية وأصول فرض العقوبة، للأندية توقيع إحدى العقوبات التالية على اللاعبين في حال إنتهاكهم لوائحها الداخلية أو بنود التعاقد وفق ما يلي:

أ‌.  لفت نظر.         ب‌. توجيه إنذار.               ج. الحرمان من المشاركة مع الفريق لمدة لا تزيد عن سبعة أيام.

د.  الغرامة المالية التي لا تزيد عن 50% من الراتب الشهري الأساسي.

هـ. الغرامة المالية التي تزيد عن 50% من الراتب الأساسي بعد موافقة اللجنة.

11/3. يلتزم النادي بإخطار اللجنة واللاعب بالقرارات الصادرة بتوقيع هذه العقوبات خلال 48 ساعة من صدورها، وللاعب حق تقديم الاعتراض لدى الاتحاد خلال 48 ساعة من استلام القرار .

11/4. انتهاء عقد اللاعب المحلي المحترف..

أ. ينتهي العقد بانتهاء مدته أو باتفاق رضائي بين النادي واللاعب.

ب. لا يجوز إنهاء العقد من طرف واحد خلال الموسم الرياضي.

ج. استثناءا من الفقرة(ب)، يجوز إنهاء العقد من طرف واحد قبل انتهاء مدته دون أن يترتب عليه أية عواقب سواء( فرض عقوبات رياضية أو دفع تعويض) إن وجد سبب رياضي أو سبب عادل، ويخضع ذلك لتقدير لجنة شؤون اللاعبين أو فض المنازعات الوطنية  وفق الصلاحيات ووفق كل حالة على حدة.

د. يعاقب "النادي أو اللاعب المحترف" الذي أخل بالعقد دون وجود سبب عادل، وأثناء الفترة المحمية(3مواسم ما قبل اكمال سن 28 عاما وموسمين ما بعده) وفقاً لأحكام اللائحة والمادة(17) من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين-(الفيفا).

12) قيد وتسجيل الاجهزة الفنية والادارية : بما لا يتعارض والمادة (39) من لائحة المسابقات الرسمية:

- على كافة الأندية وخاصة المحترفة ولصحة المشاركة الرسمية محليا وخارجيا قيد الطواقم الإدارية والفنية حسب شروط  نظام الترخيص المعلن، ويجب عليها تسليم كافة الأوراق الثبوتية والشهادات التأهيلية لهذه الطواقم عند التسجيل واستصدار الرخص والبطاقات من الدوائر المعنية والتي تؤهلهم للدخول للملاعب والمنشآت التي تقام عليها مسابقات الاتحاد، ولا يسمح لأي كان بالدخول للمستطيل الأخضر دون أن يكون مرخصا له وفق النظام ومقيدا لدى الاتحاد وعلى كشف المباراة الرسمي وإبراز البطاقة الرسمية الصادرة من الاتحاد طوال مدة المباراة.

- لا يجوز لأي مسئول فني أو إداري ممارسة الازدواجية بالارتباط والتسجيل مع أكثر من نادي أو فريق، ولا يجوز كذلك لأي لاعب مقيدا كلاعب لدى أي ناد أن يمتهن مهنة التدريب لأي فريق بأي ناد آخر، وحال ثبوت ذلك بأي وسيلة يتم إيقافه مباشرة وتسحب رخصته، ويحق للفريق المتضرر مقاضاته وفق الأنظمة واللوائح.

- على كل من أندية الاحتراف والاحتراف الجزئي لزوما اعتماد وتسجيل مدير إداري للفريق بمؤهلات علمية وفنية مناسبة ولا تقل عن الثانوية العامة ويفضل إتقانه للغة الانجليزية والتعامل مع الحاسوب، ما لم تستلزم معايير الترخيص للمحترفين وخاصة للمشاركات الأسيوية شروط أخرى حددت بنظام الترخيص، ويفضل إتمام هذا أيضا من قبل أندية الهواة بدرجاتها المختلفة ضمن الممكن.

- على كل من أندية المحترفين والاحتراف الجزئي وجوبا التعاقد مع مدير فني للفريق الأول يمتلك بالحد الأدنى شهادة آسيوية من فئة (B) فأعلى للمدرب المحلي، وشهادة آسيوية (A) أو ما يعادلها وفق معايير الاتحاد الأسيوي للمدرب غير المحلي، وشهادة (c) بالحد الأدنى أو ما يعادلها آسيويا لباقي أركان الكادر الفني المحلي لمختلف درجات الهواة، وشهادة (B) أو ما يعادلها آسيويا للكادر الفني غير المحلي وبما في ذلك أجهزة كافة الفئات العمرية والسنية وما لم يقتضي نظام الترخيص للمشاركات القارية والدولية شروط إلزامية غير هذا.

- الاندية كافة والمعنيين شخصيا المنوي التعاقد معهم ضمن ألأجهزة الفنية والطبية والإدارية لديها ملزمون باستصدار (رخصة المزاولة وقرار الموافقة) لإتمام التسجيل وإصدار البطاقة الرسمية لمزاولة المهنة والمهمة المحددة للموسم الرياضي المحدد وذلك بالرجوع لدوائر الاختصاص في الاتحاد( الدائرة الفنية، والطبية، ولجنة الترخيص) وكل حسب اختصاصه، ولا يعني امتلاك الشهادة العلمية التخصصية أو الفنية رخصة للمزاولة بشكل تلقائي، ولا يجوز اتمام التسجيل وإصدار البطاقة من دائرة القيد والتسجيل في الاتحاد والفروع للمعني خلافا لذلك.

- يمنع وبشكل قاطع على أي (إداري أو فني أو لاعب أو صاحب أي صفة غير هذا) تابع لأي ناد من الأندية الفلسطينية الأعضاء أو لأي من فرقها المختلفة التدخل أو العمل كوسيط لجلب أو استقطاب أي لاعب لصالح ناد آخر أو لأي من فرقه المقيدة بالاتحاد، وإذا ما ثبت ذلك للاتحاد وفي أي وقت كان، يتم إيقافه وجوبا عن العمل وإحالة ملفه الى الهيئات القضائية لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه وبحق كل من يثبت ضلوعه بالمخالفة. 

13) يحق لكل لاعب خلال فترة الانتقالات أن يتظلم للاتحاد في أي قضية على أن يتم بحثها والتحقيق منها وفق الأصول وذلك من قبل لجنه أوضاع وانتقالات اللاعبين بالاتحاد ويعلم النادي بذلك، على أن يصدر القرار النهائي في هذا الشأن من قبل الاتحاد ضمن المدة القانونية المقررة باللوائح الوطنية .

14) يحق  لأندية المحترفين بدرجتيها التي ترغب في التعاقد مع أي لاعب من أصل فلسطيني مقيد ومسجل في اتحاد وطني أخر إتمام عملية انتقاله في حال كان محترفا عبر نظام مطابقة الانتقالات الدولية للمحترفين (FIFA T.M.S)، وذلك لاستصدار شهادة انتقاله الدولية الكترونياً، وحسب اللوائح والقوانين الخاصة بهذا الشأن، واللاعب الهاوي وفق نظام تسجيل الهواة، ويجب طلب شهادة الانتقال خلال فتره التسجيل المحددة، ولا يجوز ذلك خارجها. ولا يجوز إشراكه في أي مباراة رسمية خلافا لما تنص عليه لوائح وتعليمات الفيفا وإلا أُعتبر حُكما كلاعب غير قانوني.

15): لا يجوز لأي من أندية الهواة في الفروع وبكافة الدرجات والفرق السنية التابعة لها قيد وتسجيل أي لاعب غير مقيد في سجلات الاتحاد الفلسطيني أو يتبع اتحاد وطني آخر خلافا للآليات النظامية، وأي قيد لأي لاعب ضمن أندية الهواة بصفة الاحتراف يجب أن يكون بعقد قانوني وفق القوانين ويصادق عليه من دائرة القيد والتسجيل مركزيا مُسبقا وإلا سيعتبر  ذلك تحايلا على النظام ويكون التسجيل للاعب غير قانوني وسيتحمل النادي وحده تبعاته النظامية.

16) البطاقات:

- يعتبر كل نادي مسئول مسؤولية كاملة عن التصرف ببطاقات لاعبيه التي بحوزته حيث ان هذه البطاقات سوف تكون صالحة للمواسم القادمة واستخدامها مشروط بتسجيل أي لاعب على كشف النادي، ويعتبر إشراك إي لاعب في اي مسابقة خاضعا لمسؤولية ناديه، ومشاركة أي لاعب ليس مدرجا على كشوف النادي أو ببطاقة غير أصيلة تعد مشاركة غير قانونية تعرضه وفريقه للعقوبة المنصوص عليها في اللوائح.

- على كل نادي تسليم بطاقات لاعبيه وإدارييه التي بحوزته جميعها دون استثناء، وفي  حال عدم تسليمها لن يسمح له بالتسجيل، وتفرض عليه غرامة عشرة دنانير عن كل بطاقة لم تسلم(فاقده)، وفي حال إضاعة أو فقد البطاقة خلال الموسم يتم دفع مبلغ 20 دينار مقابل استصدار كل بطاقة جديدة ، ولا يجوز دخوله للملعب دون حيازة البطاقة.

- يحظر تسليم واستلام أية مسوغات ثبوتية أو متعلقات بالتسجيل والترخيص خارج أوقات ومكان العمل الرسمي أو من قبل غير المخولين بالشأن نظاميا، ويعتبر باطلا أي إجراء من هذا القبيل ولو قدم للدوائر الرسمية.

17) تكون رسوم الاشتراك المقررة على النحو التالي :

- يكون رسم اشتراك العضوية السنوي وشاملا لرسم الترخيص بقيمة (150) دينار للمحترفين و(120) دينار للهواة بمختلف الدرجات وللجنسين.                                                                 - رسم الاشتراك في أي من البطولات الرسمية للفريق المصنف(120) ديناراً للمحترفين، و(80) دينار للدرجات الأخرى وللجنسين.                                                                                 - رسم الاستراك في بطولات الفئات العمرية ولكافة الدرجات بما فيها فرق الأكاديميات المرخصة(50) دينارا.

- رسوم تسجيل اللاعب المحترف في درجة المحترفين (30) دينار، و(20) دينار للاعب المحترف في أندية الدرجة الأولى وأي من الدرجات الأخرى كافة، و(10) دنانير رسم تسجيل اللاعب الهاوي من فئة المصنف وفئة الشباب تحت سن 21 في كافة الدرجات وللجنسين .

- 30 شيكل لفئتيّ الشباب تحت( 19 و17)، و(20) شيكل للناشئين،و(10) شيكل  لفئتي الأشبال والبراعم ولاعبي الأكاديميات المرخصة.                                                                                                                   - رسم التسجيل لكل من أعضاء الإدارات والطواقم الإدارية والفنية للفرق 20 دينار غير شامل لرسم الرخصة.                                      - (200) دينارا رسم التسجيل لحيازة بطاقة (VIP) لحضور مباريات الدوري (للموسم ولمن يرغب).

18-  في حال تأخر أي ناد عن تقديم مسوغات الترخيص والكشوفات عن اليوم المحدد رسميا لانتهاء فترة القيد، تفرض عليه وجوبا غرامة مالية بقيمة (1000) دينار، ويمنح النادي مهلة لمدة أسبوع بشرط دفع الغرامة ولتقديم كشوفاته ومسوغات تسجيله والترخيص له، وفي هذه الفترة يحق للنادي الاحتفاظ بلاعبيه خلال تلك المهلة، وفي حال عدم إتمام اللازم نهاية المهلة الإضافية المحددة، يعتبر لاعبوه بحكم المحررين، ويجوز لأي منهم التسجيل في أي ناد آخر وبموافقة خطية من الاتحاد وبما لا يتعارض وقاعدة السلامة والعدالة الرياضية.

19- المباريات الرسمية وشروطها: يتم الالتزام وجوبا بما جاء في المادة (36) من لائحة المسابقات الرسمية، علاوة على أي تعليمات إضافية تصدر عن الاتحاد وفق الأصول.

20- بما لا يتعارض والمادة (43) من لائحة المسابقات الرسمية وبشأن مسؤوليات الفرق والأندية، على كافة الأندية وتابعيها رسميا الالتزام بتنفيذ واحترام ما ورد في اللوائح والقوانين بشأن ألأنشطة الرياضية عامة وقيم وأخلاق اللعبة والروح الرياضية واللعب النظيف، وكذلك فيما يتعلق بعمليات التفاوض وأصول التعاقدات مع اللاعبين وأنديتهم خاصة، وجعل الاحترام المتبادل والتنافس الشريف وقواعد وأصول النظام هو الأساس للاحتكام بين مختلف الأطراف، والابتعاد عن الطرق الملتوية وغير القانونية في هذا الجانب.

21- بالاستناد للوائح والتعليمات وما نصت عليه المادة(44) من لائحة المسابقات الرسمية:

  • لا يجوز لأي نادي الامتناع عن إرسال أي من لاعبيه المختارين لأي من المنتخبات الوطنية دون عذر رسمي يقبله الجهاز الفني والإداري للمنتخب ويعتمده الاتحاد، وإذا ما ارتكب النادي هذه المخالفة يتخذ الاتحاد بحقه:
  • تجميد مستحقاته المالية.
  • إيقاف اللاعب/ اللاعبين الذين تخلفوا عن المنتخب مباشرة عن اللعب لأنديتهم لحين الانتهاء من التحقيق معهم من قبل الاتحاد واتخاذ الأجراء المناسب لكل حالة على حدة، وتعتبر مشاركة اللاعب مع ناديه في أي مباراة أثناء التخلف مشاركة غير قانونية تلزم خسارة المباراة 3/0 إداريا، ولمجلس الإتحاد اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة بشأن هذه المخالفة علاوة على هذا.

2-  يتوجب على النادي الذي يصدر قرارا بإيقاف أي من لاعبي المنتخبات الوطنية إبلاغ الاتحاد بذلك فورا مع إيضاح وعرض سبب أو أسباب الإيقاف، ولا يصبح القرار نافذاً إلا بعد اعتماده رسميا من الاتحاد.

  • لا يجوز لأي لاعب يستدعى رسميا لأي من المنتخبات الوطنية الاستنكاف عن الحضور وعدم الالتحاق بالمنتخب في الموعد المحدد تحت أي عذر، وما لم يحصل على إذن خطي من قبل الجهات المعنية في الاتحاد ولدوعي مقبولة، فيجب ايقافه مباشرة عن اللعب مع فريقه وابلاغ ناديه بذلك رسميا وإحالته للجنة الانضباط لاتخاذ المقتضي القانوني بحقه والذي قد يصل لحد الشطب من الاتحاد.
  • يؤكد اتحاد الكرة ولجنة المسابقات بعدم أحقية تأجيل أي مباراة رسمية ضمن الدوريات المختلفة لأي من الفرق

التي يكون لها لاعبيّن(2) فأقل من الفريق المصنف ضمن صفوف أي من المنتخبات الوطنية، وثلاثة لاعبين فأقل في مسابقة الكأس، وفي حال حال التأجيل لأي مباراة على هذا الاساس، يتم تأجيل مباريات الفريق لحين عودة المنتخب إلى الوطن على أن تلعب مباريات الفريق المؤجلة بعد (48) ساعة من وصول المنتخب لارض الوطن أو اربعة أيام من نهاية اللقاء الخارجي.

22- بالاستناد للمادة (51) من لائحة المسابقات والبطولات الرسمية وبشأن الإنذارات والطرد،

-  يغرم اللاعب المحترف بمبلغ وقدره عشرة دنانير على كل إنذار (أصفر) يحصل عليه خلال المباريات الرسمية، وعشرون دينارا على الإنذار (الأحمر) المباشر، تدفع لزوما لمالية الاتحاد خلال شهر من تاريخ صدورها ومن خلال ادارة النادي، وحال التخلف عن ذلك يحق للاتحاد مضاعفة المبلغ المستحق.

- يغرم الفريق بمبلغ(200) دينار أردني إذا ما حصل لاعبوه خلال ذات المباراة على خمسة إنذارات صفراء أو أكثر من ضمنها الأحمر، ويتم توجيه لفت نظر خطي للفريق نتيجة لذلك.

23) بشأن المشاركات الخارجية الرسمية للأندية والفرق المرخص لها، يتم الالتزام بما جاء في الباب السابع وفصوله من لائحة المسابقات العامة بالإضافة لما تنص عليه شروط نظام الترخيص .

 24) بشأن أمن وسلامة المباريات والتزامات الأطراف المختلفة، يطبق ما جاء في التعميم الأمني الثابت والباب التاسع من لائحة المسابقات الرسمية وشروط نظام الترخيص. 

25).  لن يتردد الاتحاد في إيقاع ما نصت عليه اللوائح من عقوبات لقاء أية مخالفات أو خروق  في عمليات مع اللاعبين وغير اللاعبين وفق الأصول، ومراعاة مبدأ تعويض التدريب والية التكافل بين الأندية بما يتفق والحقوق المثبتة توثيقا لدى الاندية المعنية والسن القانوني للاعبين ومدة العقود.

26)  على كافة المسئولين والمكلفين ضمن دوائر الاختصاص في الاتحاد وفروعه والأندية الأعضاء الالتزام بتطبيق ما ورد في هذا التعميم واللوائح النظامية كافة، وأي شخص أو جهة يثبت تقصيرها أو تجاوزها للتعليمات يتخذ بحقه الإجراء القانوني .

27) بخصوص مشاركات الاندية المرخص لها في البطولات والمباريات الرسمية الخارجية، يتم الالتزام بما جاء في المواد 52،53،54 من لائحة المسابقات والبطولات العامة بالاضافة الى لائحة وتعليمات المشاركة ذاتها، والاندية وحدها تتحمل المسؤولية كاملة عن ذلك .

28) تكون رزنامة مسابقات الاتحاد للموسم 2016\2017 وما لم يصدر الاتحاد قرارا في حينه بأي تعديل بشأن المواعيد لدواعي واسباب واضحة وحسب الاصول وعلى النحو الآتي:

المسابقة

موعد الانطلاق

المشاركين

(كأس الرئيس) الشهيد ياسر عرفات 

السبت 16-07-2016

اندية الاحتراف والجزئي

مباراة (كأس السوبر)

5/9/2016م

بطل الدوري وبطل الكاس

دوري المحترفين

8/9/2016م

اندية المحترفين 12

دوري الدرجة الاولى /الاحتراف الجزئي

9/9/2016

اندية الاحتراف الجزئي 12

بطولة كأس دولة فلسطين (الفروع)

16/12/2016

المحترفين والممتاز والاولى الزامي وباقي الدرجات  اختياري.

دوري الدرجة الممتازة/م الجنوبية

16/9/2017

المحافظات الجنوبية/ذهاب واياب

دوري الدرجة الاولى/م الجنوبية

16/9/2017

المحافظات الجنوبية/ذهاب واياب

دوري الدرجة الاولى/فرع الشتات

 

 

دوري الدرجة الثانية/ م الشمالية

14/10/2016

فروع المحافظات الشمالية/ذهاب واياب

دوري الدرجة الثانية/ م الجنوبية

21/10/2016

 

دوري الدرجة الثانية/فرع الشتات

 

 

دوري الدرجة الثالثة/ م الشمالية/فروع

12/8/2016م

فروع المحافظات الشمالية/ مرحلة واحدة

دوري الدرجة الثالثة/ م الجنوبية

         6/3/2017

 

دوري الدرجة الثالثة/فرع الشتات

 

 

الدوري النسوي العام

16/7/2016م؟؟

 

كأس رئيس الاتحاد /نسوي

3/2/2017م

 

الدوري الخماسي/نسوي

11/11/2016

بالتنسيق مع التربية والمؤسسات الاخرى

دوري الكرة الشاطئية/م.الجنوبية

        1/5/2017

 

دوري أندية الانتظار/فروع

31/3/2017

 

 

دوري الفئات العمرية

 

دوري الشباب تحت 21 سنه/ رجال

يحدد لاحقا...

بالتنسيق مع الفروع

دوري الشباب تحت 19 سنة/ للجنسين

-------

بالتنسيق مع الفروع والتربية والتعليم

دوري الناشئين تحت 17 سنة/ للجنسين

--------

بالتنسيق مع الفروع والتربية والتعليم

دوري الاشبال تحت 15 سنة/للجنسين

-----------

بالتنسيق مع الفروع والتربية والتعليم

بطولات البراعم والاكاديميات تحت 13

--------------

بالتنسيق مع الفروع والتربية والتعليم

29) يصدر الاتحاد تعميما لاحقا لتأكيد مواعيد الدوريات وآليات الصعود والهبوط لكل من الدرجات المختلفة، والمكافآت والجوائز، وذلك خلال إجراء قرعة الدوري والمسابقات وبما لا يقل عن أسبوعين من موعد انطلاق البطولة المقررة سواء على  مستوى المركز أو الفروع.

30) ملحق / من الباب الخامس للائحة الاحتراف بشأن المخالفات والعقوبات والشكاوى. 

أولا: حول بعض المخالفات والعقوبات 

1- الأندية مسؤولة أمام الاتحاد عن إهمال أو سوء تصرف لاعبيها وأجهزتها الفنية والإدارية والطبية وجماهيرها بشأن الالتزام بالنظام واللوائح والتعليمات الانضباطية وحسن سير المباريات، وعليه تكون الأحكام والمواد الواردة في لائحة الانضباط الفلسطينية وكذلك نظام الانضباط في الاتحاد الدولي والأسيوي ولائحة الاحتراف المرجع للاحتكام في هذا الشأن، وتختص اللجنة القضائية المحال اليها الشكوى أو المخالفة( الانضباط، شؤون اللاعبين، فض المنازعات) بالبت بالامر وحسب الأصول.

1/1- للأندية توقيع إحدى العقوبات التالية على اللاعبين في حال إنتهاكهم لوائحها الداخلية أو بنود التعاقد وكما يلي:

أ‌.  لفت نظر.           ب‌. توجيه إنذار.                 ج. الحرمان من المشاركة مع الفريق لمدة لا تزيد عن سبعة أيام.

د.  الغرامة المالية التي لا تزيد عن 50% من الراتب الشهري الأساسي.

هـ. الغرامة المالية التي تزيد عن 50% من الراتب الأساسي بموافقة اللجنة.

1/2-  يلتزم النادي بإخطار اللجنة واللاعب بالقرارات الصادرة بتوقيع هذه العقوبات.

2- على قاعدة وجوب التزام النادي واللاعب بالأحكام الواردة بالعقود، يجب على ل.شؤون اللاعبين / فض المنازعات تطبيق العقوبات على الطرف المتسبب بانهاء العقد دون سبب مشروع وايقاع العقوبات المناسبة بحقه سواء أكان اللاعب أو ناديه أو النادي الجديد أو وكيل اللاعبين وكل من يثبت مساهمته أو مشاركته في إنهاء العقد خلافا للاصول.

3-   يعاقب بالغرامة التي لا تزيد عن (5000)خمسة آلاف دينار أردني كل نادٍ لم يلتزم بتسليم العقود الموقعة مع اللاعبين خلال 20 يوم عمل من تاريخ توقيع العقد.

للجنة بطلب من أحد الأندية أو من تلقاء نفسها ان توقع عقوبات على اللاعب المحترف المواطن حال ارتكابه مخالفة أو أكثر من المخالفات التالية:

أ‌.  تقديم بيانات خاطئة لغرض التحايل على قواعد التسجيل وشروط الاحتراف.

ب‌. التحايل على قواعد الانتقال.

ت‌. الإخلال بالالتزامات التعاقدية تجاه ناديه.

ث‌. إنهاء عقده مع النادي دون سبب رياضي أو عادل.

ج‌. توقيع عقد احتراف لأكثر من نادٍ عن ذات الفترة.

ح‌. التفاوض مع احد الأندية خلافاً لأحكام اللائحة والنظام.

خ‌. مخالفة تعليمات ولوائح الاتحاد ذات الصلة ورفض تنفيذ قرارات اللجنة والاستنكاف عن الالتحاق بالمنتخب.

4/1- تكون العقوبات على اللاعبين حال ارتكابهم أي من المخالفات الواردة اعلاه وفقا لما يلي:

أ‌.  الإنذار الخطي.

ب‌. الغرامة المالية التي لا تزيد عن (5000) خمسة ألاف دينار.

ت‌. الإيقاف لمدة لا تتجاوز ستة أشهر.

4/2-  يعاقب بعقوبة أو أكثر من العقوبات التالية:

أ‌.  توجيه الإنذار الخطي.

ب‌. الغرامة المالية التي لا تقل عن (5000) دينار ولا تزيد عن (10000) دينار.

ث‌. الحرمان من تسجيل لاعبين جدد.

كل نادٍ ارتكب إحدى المخالفات التالية:

أ‌.  قدم بيانات خاطئة لغرض التحايل على قواعد التسجيل وشروط الاحتراف.

ب‌. تحايل على قواعد الانتقال.

ج. أخل بالالتزامات التعاقدية تجاه اللاعب.

د.  أنهى عقد اللاعب دون سبب عادل.

هـ. تفاوض مع أحد اللاعبين خلافاٍ لأحكام اللائحة.

و.  حرض وأغرى اللاعب للاخلال بعقده مع ناديه.

ز.  امتنع عن سداد تعويضات التدريب ومساهمات التضامن وفق احكام اللائحة.

ح.  خالف تعليمات وتعاميم ولوائح الاتحاد ذات الصلة وامتنع عن تنفيذ القرارات ومنع اللاعب من اللحاق بالمنتخب. 

4/3-  يعاقب بعقوبة أو أكثر من العقوبات التالية:

أ‌.   توجيه الإنذار الخطي.

ب‌. الغرامة المالية التي لا تقل عن(3000) دينار ولا تزيد عن (7000) دينار.

ج. إيقاف الترخيص بشكل مؤقت.

د.  سحب الرخصة .

هـ. المنع من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم.

 كل وكيل أو وسيط  لاعبين ارتكب إحدى المخالفات التالية:

أ‌.   قدم بيانات خاطئة لغرض التحايل على قواعد التسجيل والانتقال وشروط الاحتراف.

ب‌.  أخل بالالتزامات التعاقدية.

ج.  حرض اللاعب على الإخلال بعقده.

د.   شجع اللاعب على إنهاء عقده دون سبب عادل.

هـ.  تفاوض مع أحد اللاعبين خلافاً لأحكام اللائحة.

و.   خالف تعليمات وتعاميم ولوائح الاتحاد ذات الصلة وامتنع عن تنفيذ قرارات اللجنة.

4/4- يعاقب بعقوبة أو أكثر من العقوبات التالية:                     

    أ-   توجيه الإنذار الخطي.

    ت-  الغرامة المالية التي لا تقل عن (3000) دينار ولا تزيد عن(7000) دينار.

    ج-  الإيقاف بشكل مؤقت.

    د-   المنع من المشاركة في اي نشاط يتعلق بكرة القدم.

أي من أعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية ارتكب إحدى المخالفات التالية:

أ- قدم بيانات خاطئة لغرض التحايل على قواعد التسجيل.

ب- أخل بالالتزامات التعاقدية مع النادي.

ج- أنهى عقده مع النادي دون سبب عادل.

د- خالف تعليمات وتعاميم ولوائح الاتحاد ذات الصلة وامتنع عن تنفيذ قرارات اللجنة.

ثانيا: الشكاوى وآلية تقديمها.

بما يتفق واللوائح الوطنية والقارية والدولية وأصول وآليات تقديم الشكاوي والاعتراضات القانونية،

1-  تختص لجنة شؤون اللاعبين/لجنة فض المنازعات بالنظر في الشكاوى المحلية المتعلقة  بالتعاقدات ذات الصلة بأوضاع وانتقالات اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية ووكلاء اللاعبين، في حين تختص لجنة الانضباط بالنظر في المخالفات السلوكية والانضباطية وحسب القواعد والأحكام المنظمة لذلك.

2- يشترط لقبول الشكوى المتعلقة بأحكام هذه اللائحة مايلي:

أ-  تقديمها إلى الاتحاد باسم الأمانة العامة.                ب- تضمينها الوقائع والأسانيد القانونية.

ج- توقيعها من الشاكي أو من يمثله قانونا.                  د- إرفاق إيصال سداد رسم قدره 100 دينار.

هـ- عنوان المشتكي كاملا (العنوان البريدي و أرقام الهاتف و الفاكس).

  • لا تنظر اللجنة في الشكوى بالمطالبة عن الالتزامات التعاقدية بعد مرور سنة من تاريخ الاستحقاق.

4- تصدر اللجنة المخولة قراراتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إيداع الشكوى سكرتارية الاتحاد ولها التمديد لمدة مماثلة عند الضرورة.

  1. يكفل حق الاعتراض والاستئناف للجهة المعنية حسب الاصول واحكام النظام في هذا الشأن.

ثالثا: بشأن مخالفات الرسميين(حكام ومراقبين ومقيميين ومسؤولي المباريات ومن في عدادهم) المكلفين من قبل الاتحاد يطبق بشأنهم ما جاء في لائحة الانضباط وما نصت عليه اللوائح الخاصة بهم في هذا الشأن وحسب الاصول.         رابعا: يلتزم الاتحاد ولجانه المختلفة بإحترام استقلالية اللجان القضائية المكلفة واحترام قراراتها الصادرة، وعلى جميع أركان اللعبة احترام تلك اللجان وتنفيذ قراراتها بدرجاتها المختلفة وحسب الاصول.

31) أحكام عامة وملزمة للجميع:

استنادا لما تنص عليه اللوائح الوطنية والقارية والدولية ولما جاء في الباب العاشر من لائحة المسابقات الرسمية : -

  • تعتبر قوانين ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) المرجعية الرئيسية لتنفيذ المسابقات التي ينظمها الاتحاد

الفلسطيني لكرة القدم، وتعتبر هذه التعليمات مرشدا لكافة الجهات القائمة على اللعبة وطنيا.

  • لا يجوز للأندية أو أي من أعضاء ومسؤولي أجهزتها الإدارية والفنية، كما لا يجوز للاعبين أو الحكام اللجوء للسلطات الرسمية أو المحاكم لحل النزاعات المرتبطة بالنشاط الرياضي ما لم يتم استنفاذ كل الإجراءات المنصوص عليها في لوائح  الاتحاد، والنظم والقوانين المرجعية في هذا الشأن، ويستثنى من ذلك حالات الاعتداء البدني ذات الصفة الجنائية بشرط علم الاتحاد وعدم ممانعته.
  • لا يحق لأي نادٍ مخاطبة الاتحاد العربي أو الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد الدولي مباشرة لعدم التعامل مع الأندية مباشرة، ويحق للنادي رفع احتجاجه عبر الأمانة العامة والتي تقوم بدورها برفعه إلى لجنة الانضباط أو إلى مجلس إدارة الاتحاد مشفوعا بالرأي القانوني النظامي لإرساله إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم إذا لزم الأمر، وكل من يخالف ذلك لا يعتد باحتجاجه شكلاً أو موضوعاً لاختصاص الاتحاد بذلك طبقا لتعليمات الاتحاد الدولي.
  • لا يجوز لأي من أعضاء الاتحاد وموظفيه الرسميين والعاملين في دوائره ولجانه الرسمية تمثيل أي من الأندية أو الفرق المنبثقة عنها أمام الاتحاد، أو إبداء التحيز لأي من الأندية، ويمنع استخدام الصفة الرسمية أو الوظيفية والاستقواء بها لصالح أي طرف ضد طرف آخر،وإذا ما ثبت للاتحاد ذلك، يتوجب عليه اتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بالحفاظ على حيادية الاتحاد ونزاهته في التعامل مع الجميع.
  • يحظر على أي ناد أو أحد أعضاء مجلس إدارته أو إدارييه أو مدربيه أو لاعبيه أو تابعيه بأي صفة النشر في وسائل الإعلام  أو الإدلاء بأي تصريحات تتضمن القذف أو السب أو التشهير أو التطاول أو الإساءة ضد أحد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد أو الموظفين العاملين به أو ضد أي من لجانه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وكذلك ضد

أي من أركان اللعبة أو الاندية الاعضاء، وإذا ما وقع ذلك وبشكل مثبت، فلمجلس الاتحاد وهيئاته القضائية وجوبا

إيقاف المخالف مباشرة، وتطبيق ما جاء في في اللوائح بهذا الشأن وبشكل رادع ضد المخالف سواء بشخصه القانوني أو الاعتباري، ولهما أيضا جواز قبول الاعتذار الصريح وبنفس الوسيلة أو بالطريقة التي يقبلها الاتحاد.

- على جميع الرسميين والمسئولين سواء التابعين للاتحاد أو الاندية وفرقها المختلفة أو أي من أركان اللعبة المشاركين

بالانشطة الرسمية للاتحاد الالتزام بالسلوكيات وأداب المهنة والمهمة المنصوص عليها في اللوائح الرسمية ولائحة

السلوك الاخلاقي (ميثاق الشرف)، ولمجلس الاتحاد ولجانه القضائية إتخاذ المقتضى القانوني بحق كل من يخالف.

- مجلس إدارة الاتحاد هو الجهة المختصة مباشرة أو عن طريق لجانه المكلفة بتفسير وتطبيق الاحكام المعلنة وبالطريقة القانونية التي يرتأيها مناسبة، ويختص مجلس إدارة الاتحاد بإصدار القرارات فيما يتعلق بما لم يرد بشأنه نص حيثما استلزم الامر، وهو الجهة الوحيدة التي لها الحق في تغيير أو تعديل أي مادة من مواد هذه التعميم الرسمي الملزم.

ملاحظة: يمكن الاستفسار عن أي قضية أو طلب أي معلومات من خلال الاتصال بالامانة العامة للاتحاد أو دائرة المسابقات أو أمناء الفروع، ويفضل المراجعة شخصيا والمخاطبة خطيا، ولا يكتسب أي رأي أو تبرير شفوي صفة قانونية تجاه المحاسبة على أي مخالفة نظامية.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

                                                                               الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم

القائمة الرئيسية