التعميم السنوي للموسم الرياضي 2016 – 2017 في المحافظات الجنوبية

بالاستناد الى النظام الاساسي للاتحاد واللوائح الوطنية المنظمة للعبة والصادرة عن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ( لائحة المسابقات والبطولات العامة ولائحة اوضاع انتقالات اللاعبين ).

 يصدر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تعميمه السنوي الأول للموسم الرياضي 2016 /2017، وأجندة مسابقات اتحاد الكرة في المحافظات الجنوبية، معلناً بذلك عن فتح باب القيد والتسجيل للموسم الرياضي ولجميع الأندية الاعضاء في الاتحاد واجهزتها الفنية والادارية والطبية واللاعبين، وذلك من خلال دائرة شئون اللاعبين المركزية، وفروع الاتحاد في المحافظات الجنوبية، وعليه فإن التعميم والالتزام الدقيق بما ورد فيه وبما نصت عليه اللوائح الوطنية الرياضية يعتبر مرجعية أصيلة وملزماً للجميع لسلامة وصحة الإجراءات المطلوب الإلتزام بها وذلك على النحو التالي:

 

أولاً : مواعيد فترة التسجيل:

  • يسمح القيد والتسجيل على فترتين فقط للجميع بحيث:
  • تبدأ الفترة الأولي للتسجيل للموسم الرياضي 2016-2017 وذلك لجميع الدرجات والفئات العمرية اعتباراً من صباح يوم السبت الموافق 2/7/2016 ولغاية يوم الأحد 31/7/2016، وتسلم استمارات ووثائق القيد والتسجيل يومياً وعلى مدار الأسبوع من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 3 من بعد الظهر باستثناء أيام العطل الرسمية وذلك في مقر الاتحاد بشارع النصر.

وعلى جميع الأندية المبادرة لإتمام كافة إجراءاتها القانونية اللازمة وفق المواعيد المحددة وحسب اللوائح .

ب : تكون الفترة الثانية ( الشتوية ) من صباح الاحد الموافق 1/1/2017 ولغاية الخميس الموافق 19/1/2017 .

 

 

ثانياً : إجراءات انتقال اللاعبين وقيدهم رسمياً.

  1. الأندية وحدها وحسب اللوائح تتحمل كامل المسئولية عن صحة ودقة المعلومات والبيانات التي تقدمها للاتحاد والمتعلقة بتسجيل لاعبيها ومتابعة قيدهم واستلام بطاقاتهم، وأي خلل يظهر في هذه الإجراءات والبيانات خلال الموسم سيعرض النادي / الفريق للعقوبة والإجراءات المستحقة وبشكل مباشر وفق اللوائح.
  2. على كل نادي اعتماد مندوب رسمي له لمراجعة الاتحاد بخصوص مختلف شئونه لدي دوائر الاتحاد ذات العلاقة وفيما يتعلق بالتسجيل أيضاً، وذلك بكتاب خطي ولا يجوز للاعب تمثيل ناديه لدي الاتحاد، كما لا يجوز أن يكون المندوب عضواً في لجان الاتحاد المختلفة، ولا يجوز التواصل مع دوائر الاتحاد خلافاً لذلك بأي شكل.
  3. فيما يخض أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولي د: يكون عدد اللاعبين المسموح لأندية الدرجة الممتازة تسجيلهم للفريق المصنف 30 لاعباً د، وفي حال عدم إدراج اسم لاعب من قبل ناديه يحق له التقدم بشكوى للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لاتخاذ المقتضي النظامي، وتقدم الأندية في باقي الدرجات كشف رسمي بقيد اللاعبين بعدد 30 لاعب.
  4. على جميع اندية الدرجة الممتازة التنبه الى ان رقم القميص من (1-30) لن يسمح بتغييره خلال الموسم تحت أي عذر ما لم يحصل الفريق المعنى على موافقة استثنائية من الاتحاد، نظراً لأنه مثبت في بطاقة اللاعب طوال الموسم.
  5. عقود اللاعبين وشروطها:
  • نظام العقود اختياري للأندية.
  • عقد اللاعب هو عقد محدد المدة باليوم والشهر والسنة ويشمل الحقوق والواجبات بين اللاعب والنادي.
  • الحد الأقصى لعقد اللاعب فوق سن 23 سنة خمسة سنوات.
  • الحد الأقصى لعقد اللاعب تحت سنة 23 سنة ثلاث سنوات.
  • الحد الأدنى لعقد اللاعب موسم رياضي كامل.
  • لا يجوز إنهاء العقد من طرف واحد خلال الموسم الرياضي.
  • يلتزم النادي واللاعب بالأحكام الواردة بالعقود .
  • يوثق العقد بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم .
  1. تسلم جميع الأندية كشوف لاعبيها وطواقم إدارييها ومسئوليه الرسميين ، وفقاً للعدد والنماذج المعتمدة من قبل الاتحاد ، بحيث تحتوي على أسماء لاعبي النادي المسجلين سابقاً في الاتحاد دون الحاجة إلى تعبئة استمارة مجدداً ، واللاعب المنتقل للنادي والمسجل سابقاً في الاتحاد ترفق فقط استقالته من ناديه السابق أو إبراء الذمة ، ويجب تقديم التقرير الرسمي الذي يثبت سلامة الفحص الطبي لكل لاعب على الكشف وإعادة بطاقته السابقة الصادرة من الاتحاد ، واللاعب الذي يسجل سابقاً في الاتحاد يجب على ناديه تقديم المستندات والوثائق المطلوبة لاستيفاء التسجيل وهي :
  • الاستمارة المحددة معبأة بكامل خاناتها للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة .
  • صورة الهوية / صورة الجواز للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة .
  • صورة شخصية عدد 2 .
  • البطاقة السابقة .
  • موافقة ولي الأمر للاعبين الذين تقل أعمارهم عن 18 عام مع صورة شهادة ميلاد اللاعب وصورة هوية ولي الأمر وما يفيد بالموافقة والتوقيع من قبل ولي الأمر .
  • شهادة الفحص الطبي للاعب موقعة ومختومة من طبيب النادي وبمسئوليته .
  • كتاب الاستقالة من ناديه السابق أو قرار الاتحاد بتحرير اللاعب إن وجد .
  1. يكون توزيع الفئات العمرية وأعداد اللاعبين على الكشوف كما يلي :
  • فئة المصنف حتى مواليد 1995 فما دون بعدد (30لاعب)
  • فئة الشباب تحت 21 سنة 97+98 بعدد (30لاعب)
  • فئة الشباب تحت 19 سنة مواليد 99-2000 بعدد (30لاعب)
  • فئة الناشئين مواليد 2000 + 2001 بعدد (20) لاعباً كحد أدنى (30) لاعباً كحد اعلى.
  • فئة الأشبال مواليد 2003-2004 فما فوق بعدد (20) لاعباً كحد أدنى (30) لاعباً كحد اعلى.
  • فئة البراعم مواليد 2005 فما فوق بعدد (20) لاعباً كحد أدنى (30) لاعباً كحد اعلى.
  • يجوز للأندية قيد اللاعبين من فئات ادني ضمن الفئات الأعلى وبما لا يتعارض واللوائح والأنظمة السارية، ولا يجوز العكس، كما يجوز للاعبي الفئات الأدنى المشاركة في مسابقات الفئة الأعلى بشرط عدم تجاوز عدد هؤلاء سبعة لاعبين ضمن الكشف الرسمي لأي مباراة وبمشاركة فعلية داخل الملعب بخمس لاعبين.
  • يحق للاتحاد ومن خلال الدوائر المختصة التعديل على فئات الأعمار خلال فترات القيد إذا ما استدعت شروط البطولات والمشاركات الخارجية ( المنتخبات ) ذلك.
  1. اللاعب المتواجد خارج ارض الوطن للدراسة أو العمل أو العلاج يحق لناديه أن يقوم بتسجيله ضمن كشوفه ولا تصدر له بطاقة لاعب، وحال عودته ورغبته في اللعب لهذا النادي، عليه أن يتوجه إلى دائرة شئون اللاعبين في الاتحاد للتوقيع أمامها على استمارة التسجيل إن لم يكن مسجلاً من قبل وبعد التأكد من قانونية التسجيل يتم إصدار بطاقته لمشاركته كلاعب قانوني.
  2. يشرط التحقق من الواقعة من قبل الاتحاد والمصادقة المسبقة من قبله على القرار، فلا يجوز تسجيل أي لاعب في كشوفات الاتحاد سبق وان صدر ضده قرار بالفصل من ناديه لأسباب تتعلق بالإخلال بالشرف وسوء السلوك بشرط تسلم الاتحاد في حينه صورة قرار الفصل.
  3. لا يجوز تسجيل أي لاعب موقوف من ناديه بمصادقة رسمية من الاتحاد لأي نادي آخر أثناء سريان قرار الإيقاف، ولا يحق لغير ناديه المطالبة برفع العقوبة عنه.
  4. لا إعارة للاعبي الهواة بصفة الهواية ما بين جميع الأندية (إلغاء الإعارة لأندية الهواة).
  5. يجوز للاعب المحترف استعاده منزله الهاوي والانتقال إلى الدرجات الأخرى بعد انتهاء عقده السابق وفق اللوائح ولا يسجل مع النادي الهاوي إلا بعد مرور (30) يوماً من تاريخ آخر مباراة رسمية اشترك فيها كلاعب محترف.
  6. وفقاً للنظام فلا يجوز لأي لاعب التسجيل والمشاركة خلال الموسم في المسابقات الرسمية مع أكثر من ناديين من أندية الاتحاد
  7. لا يجوز قبول دخول أي لاعب مقيد على كشف المباراة للمستطيل الأخضر أو المشاركة مع ناديه دون إبراز بطاقته الصادرة من الاتحاد والتثبت من صحتها، ولا يقبل ذلك أيضاً في حال مخالفة زيه أو معداته الرياضية ( نقصاً أو زيادة ) الشروط النظامية المقررة والتعليمات الصادرة عن الاتحاد .
  8. على كافة أندية الدرجة الممتازة قيد الطواقم الإدارية والفنية حسب الشروط النظامية وتسليم كافة الأوراق الثبوتية لهذه الطواقم عند التسجيل ، وكذلك أندية الدرجات الأخرى يجب عليها تسجيل إدارييها حتى يتم إصدار البطاقات التي تؤهلهم للدخول للملاعب والمنشآت التي تقام عليها مسابقات الاتحاد ، ولا يسمح لأي كان الدخول للمستطيل الأخضر دون أن يكون مقيداً على كشف المباراة الرسمي وإبراز البطاقة الرسمية الصادرة من الاتحاد طوال المباراة ، ولا يجوز لأي مسئول فني أو إداري ممارسة الازدواجية بالارتباط والتسجيل مع أكثر من نادي أو فريق ، وحال ثبوت ذلك يتم إيقافه مباشرة والبت بأمره وفق الأنظمة واللوائح .
  9. يحق لكل لاعب خلال فترة الانتقالات أن يتظلم للاتحاد في أي قضية على أن يتم بحثها والتحقق فيها وفق الأصول وذلك من قبل لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين بالاتحاد ويعلم النادي بذلك ، على أن يصدر القرار النهائي في هذا الشأن من قبل الاتحاد وبما لا يتعارض مع اللوائح والقوانين الوطنية والقارية والدولية .
  10. على كل اندية الدرجة الممتازة وجوباً التعاقد مع مدير فنى للفريق الاول يملك شهادة اسيوية من فئة (C) فما فوق .
  11. لا يسمح بتسجيل النادي لمشاركته بمسابقات الاتحاد الا بعد تقديم براءة ذمه خطية ومخالصات مالية تفيد بتسوية كافة القضايا والشكاوى المالية المسجلة والمثبتة بحقه رسميا لدى الاتحاد من المواسم السابقة ويسرى ذات الامر على اللاعبين وأي عنصر اخر من عناصر اللعبة ويطبق ما جاء بنظام الترخيص .
  12. البطاقات :

يعتبر كل نادي مسئول مسئولية كاملة عن التصرف ببطاقات لاعبيه التي بحوزته حيث أن هذه البطاقات سوف تكون صالحة للمواسم القادمة واستخدامها مشروط بتسجيل أي لاعب على كشف النادي ويعتبر إشراك أي لاعب في أي مسابقة خاضها لمسئولية ناديه، وتعتبر مشاركة أي لاعب ليس مدرجاً على كشوف النادي و ببطاقة غير أصلية مشاركة غير قانونية تعرضه وفريقه للعقوبة المنصوص عليها في اللوائح ، وعلى كل نادي تسليم بطاقة لاعبيه وادارييهالتى بحوزته جميعها دون استثناء ، وفى حال عدم تسليمها لن يسمح له بالتسجيل وستفرض عليه غرامة عن كل بطاقة لم تسلم ، وفى حال اضاعة او فقدان البطاقة خلال الموسم يتم دفع مبلغ مائة شيكل مقابل استصدار بطاقة جديدة.

20- يحظر تسليم واستلام اية مسوغات ثبوتية او متعلقات بالتسجيل خارج اوقات ومكان العمل الرسمي او من قبل غير المخولين بالشأن نظاميا ، ويعتبر باطلاً أى اجراء من هذا القبيل ولو قدم لدوائر الرسمية.

 

  • لايسمح بتسجيل النادي أو قيد اللاعب في أية مسابقة من مسابقات الاتحاد إلا بعد دفع كافة الغرامات المالية المستحقة على اللاعبين والأندية وتقديم ما يثبت إبراء الذمة المالية وسداد رسوم الاشتراك المقررة وهي على النحو التالي:
  • رسم اشتراك العضوية السنوي (الزامى) ولجميع الاندية الاعضاء.
  • رسم الاشتراك في أي من البطولات الرسمية للفريق المصنف (500) شيكل لأندية الدرجة الممتازة ، (250) شيكل للدرجات الأخرى.
  • رسم الاشتراك في بطولات الفئات العمرية لكافة الدرجات (50) شيكل.
  • رسوم تسجيل لاعب أندية الدرجة الممتازة والأولي وكل الدرجات المصنفة (50) شيكل.
  • (20) شيكل لفئتي الشباب و(10) شيكل للناشئين و(10) شيكل لفئتي الأشبال والبراعم.
  • (50) شيكل رسم التسجيل لكل من أعضاء الإدارات والطواقم الإدارية والفنية للفرق.
  • (100) شيكل رسوم شطب اللاعب المصنف، (70) شيكل رسوم شطب الشباب والناشئين.
  • في حال تأخر أي ناد عن تقديم كشوفاته عن اليوم المحدد رسمياً يمنح النادي مهلة لمدة أسبوع لتقديم كشوفاته مع غرامة (500) خمسمائة شيكل ، وفي هذه الفترة يحق للنادي الاحتفاظ بلاعبيه خلال تلك المهلة وفي حال عدم تقديم الكشوفات نهاية المهلة الإضافية المحددة يجوز للاعب التسجيل في أي ناد آخر .
  • على كافة المسئولين والمكلفين الالتزام بتطبيق ما ورد في هذه التعميم واللوائح النظامية كافة.

ملاحظة: يمكن الاستفسار عن أي قضية أو طلب أو أي معلومات من خلال طلب دائرة شئون اللاعبين.

 

  • أما فيما يتعلق بأجندة الموسم الرياضي 2016 -2017 فهي على النحو التالي :

 

أولاً  : موعد و رزنامة بطولات الموسم الجديد 2016 -2017 :

المحافظات الجنوبية

م

اسم البطولة

اليوم والتاريخ

1

مباراة كأس السوبر

الاثنين 5/9/2016

2

دوري الدرجة الممتازة

الجمعة 16/9/2016

3

دوري الدرجة الاولى

الجمعة 16/9/2016

4

دوري الدرجة الثانية

الجمعة 21/10/2016

5

دوري الناشئين

الجمعة صباحاً 21/10/2016

6

دوري الاشبال تحت 15 سنة على ملاعب الفيفا

الجمعة 4/11/2016

7

دوري البراعم والاكاديميات تحت 13 سنة على ملاعب الفيفا

الجمعة 13/1/2017

8

كأس فلسطين للمحافظات الجنوبية / فروع

الجمعة 16/12/2016

9

دوري الدرجة الثالثة

الجمعة 6/3/2017

10

دوري الشباب

الجمعة صباحاً 6/3/2017

11

دوري الكرة الشاطئية للأندية

1/5/2017

 

ثانياً : إجراءات ولوائح البطولات :

استناداً للوائح الداخلية الخاصة بالبطولات المختلفة فان لجنة المسابقات تؤكد على ما يلي :

  1. تقوم كافة الأندية الأعضاء في الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم بتعيين مندوب يمثل النادي في كافة معاملاته ومراسلاته مع اتحاد الكرة بما يتعلق بالمسابقات للموسم الرياضي 2016/2017 ، وموافاة الاتحاد بكتاب رسمي بهذا الشأن .
  2. يجب الحصول على نموذج تسجيل اللاعبين وتقديم هذه الكشف على النموذج الخاص بذلك قبل بداية المباراة بنصف ساعة للحكم الرابع ليتمكن من إنهاء عملية التسجيل ، على أن يتضمن الكشف عدد (27) لاعباً وإدارياً ومدرباً ومعالجاً، ممن لهم صفات رسمية وتدون أسماؤهم وصفة كل منهم بوضوح ، وما دون ذلك فلا يجوز له دخول أرضية الملعب ولا الجلوس على دكة البدلاء بمن فيهم أعضاء مجالس إدارات الأندية.
  3. كل بطولة رسمية ينظمها الاتحاد وتنفذها لجنة المسابقات تجري لها مراسم قرعة رسمية تحدد في حينها وزمنها، مع إرفاق كافة اللوائح الداخلية الخاصة بها وشروط المشاركة فيها والتي توضح بشكل جلي كافة الجوانب المتعلقة بالبطولة.
  4. بالنسبة لمسابقة " كأس فلسطين في محافظات الجنوب " وبعد إجراء قرعة الموسم الجديد لها حسب الأصول، فان الأدوار الأولي ستقام أثناء بطولة الدوري الممتازة، وللاتحاد ولجانه فقط تحديد الملاعب والمواعيد المناسبة لمباريات البطولة، وهنا تؤكد لجنة المسابقات أنها وعند جدولتها للمباريات وتحديد مواعيدها لا تنظر مطلقاً لحسابات الأندية الخاصة سواء بالنسبة للإنذارات أو الأهداف أو النقاط أو الإصابات أو العقوبات، وإنما تقف على مسافة واحدة من جميع الأندية، وبالتالي فان لجنة المسابقات لها مطلق الحرية بجدولة المباريات وتحديد ملاعبها ونقلها حسب ما تقتضيه المصلحة الكروية.
  5. يؤكد اتحاد الكرة ولجنة المسابقات على أن الفريق الذي يكون له لاعب واحد فقط في احدي المنتخبات الوطنية لن يتم وبشكل قاطع تأجيل مبارياته في الدوري أو الكأس، وفي حال وجود أكثر من لاعب مع المنتخب الوطني يتم تأجيل مباريات الفريق لحين عودة المنتخب إلى الوطن على أن تلعب مباريات الفريق المؤجلة بعد (72) ساعة من وصول المنتخب.
  6. السفريات الخاصة باللاعبين مثل أداء العمرة أو السياحة أو العلاج أو الإصابات أو مشاركات الجامعات نعتبرها أمور شخصية ولا علاقة للاتحاد ولجانه بها ولن يتم مطلقاً تأجيل أو تقديم مباريات لتلك الأسباب.
  7. إن أي مشكلة قد تحدث في مباراة ما أو أكثر ويكون هناك استئناف قانوني على القرارات الصادرة بشأنها، فان المسابقة تسير حسب الجدول المعد سلفاً ولا يتم قطعاً تأجيل المباريات لحين صدور قرار لجنة الاستئناف، ولا يحق لأحد الاحتجاج على ذلك، وفي حال صدور قرار نهائي حول المشكلة يتم تطبيقه بأثر رجعي ويكون ملزماً للجميع، والاستئناف قانونياً لا يوقف سير الامور الا في الجانب المالي.
  8. يؤكد اتحاد الكرة أن أي أخبار أو معلومات تنشرها وسائل الإعلام المختلقة حول نشاطات الاتحاد ولجانه لا تكون رسمية وموثوقة ما لم تصدر عن دائرة الإعلام بالاتحاد والأمانة العامة.

 

ملاحظة 1 : سيصدر الاتحاد لاحقاً تعميماً بالية الدوريات والصعود والهبوط لكل من الدرجات المختلفة ، كما وسيتم اجراء قرعة الدوري والمسابقات بما لا يقل عن اسبوعين من انطلاق البطولة المقررة .

ملاحظة 2: يمكن الاستفسار عن أي قضية أو بند وارد في هذا التعميم من خلال الأمانة العامة في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم .

                               

كل أمنيات التوفيق للجميع

 

الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

 

 

القائمة الرئيسية